استمع الينا على مدار الساعة


إيران تعلن اختتام المحادثات الفنية في سويسرا والاتفاق على خارطة طريق للمفاوضات

الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - الساعة 10:31 ص بتوقيت اليمن


أعلنت إيران اختتام المحادثات الفنية التي جرت في سويسرا بين ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران، بمشاركة قطر وباكستان كوسيطين، ضمن الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية تنهي التوترات والصراع القائم.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق التفاوضي الفني، كاظم غريب آبادي، إن المحادثات انتهت بالتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية، مؤكداً تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة لمتابعة الملفات الرئيسية المطروحة على طاولة التفاوض.

وستتولى مجموعات العمل مناقشة قضايا إنهاء العقوبات، والملف النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى آليات المراقبة والتنفيذ الخاصة بأي اتفاق مستقبلي.

وشارك في المباحثات ممثلون عن قطر وباكستان، فيما عاد الوفد الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات.

وكان الوسطاء قد أعلنوا اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران، رغم الأجواء المتوترة التي سبقتها، والتي تخللتها تصريحات متبادلة وتهديدات بشأن التصعيد في المنطقة.

وبحسب بيان مشترك صادر عن قطر وباكستان، فقد اتفقت واشنطن وطهران على خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً، مع استمرار المشاورات الفنية خلال الأيام المقبلة في منتجع بورغنشتوك السويسري.

كما أشار البيان إلى التوافق على آلية للمساهمة في إنهاء القتال في لبنان، وفتح قنوات اتصال لضمان سلامة حركة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز، بما يعزز الاستقرار الإقليمي ويحد من المخاطر التي تهدد التجارة الدولية.

وتعد هذه التطورات مؤشراً على تقدم المسار الدبلوماسي بين الجانبين، وسط آمال بأن تفضي المفاوضات الجارية إلى تفاهمات تسهم في خفض التوترات وتحقيق الاستقرار في المنطقة.