ناقشت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة أفراح الزوبة، اليوم الأربعاء، مع السفير الياباني لدى اليمن يونيتشي ناكاشيما، آفاق تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتوسيع مجالات الدعم الفني والاقتصادي المقدم لليمن.
وتناول اللقاء فرص تطوير وتنفيذ مشاريع تنموية مستقبلية، إلى جانب مواصلة الدعم الإنساني والتنموي بما يتوافق مع أولويات الحكومة وخططها الرامية إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والإنسانية ودفع عجلة التنمية.
واستعرضت الوزيرة الزوبة ملامح الخطة الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الإعمار للأعوام 2027 – 2029، والتي تعمل الحكومة على إعدادها كمرجعية وطنية للمشاريع التنموية والاستثمارية، مؤكدة أهمية الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجالات التخطيط والتعافي وإعادة الإعمار بعد الأزمات.
وأشادت باستمرار الدعم الياباني خلال السنوات الماضية في قطاعات حيوية أبرزها الأمن الغذائي والتعليم والصحة وبناء القدرات، داعية إلى تعزيز التدخلات التنموية المباشرة وتنفيذ المشاريع عبر المؤسسات الوطنية المختصة بما يسهم في تحقيق نتائج مستدامة.
كما أكدت أهمية توجيه الدعم نحو مشاريع البنية التحتية والطاقة والنقل وإعادة الإعمار، بما يعزز من قدرة الاقتصاد الوطني على التعافي ويدعم جهود التنمية المستدامة.
من جهته، جدد السفير الياباني تأكيد بلاده على مواصلة دعم اليمن ومساندة جهود الحكومة في المجالات التنموية والإنسانية، مشيدًا بمستوى التعاون القائم مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ومؤكدًا استمرار التنسيق مع شركاء التنمية لدعم الأولويات الوطنية وتعزيز فرص الاستقرار والتعافي.