استمع الينا على مدار الساعة


انطلاق ورشة عمل بعدن لاستعراض التجربة اليابانية في التعافي وإعادة الإعمار

الأربعاء - 24 يونيو 2026 - الساعة 11:49 م بتوقيت اليمن

انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة عدن أعمال ورشة عمل بعنوان "برنامج التعافي وإعادة الإعمار في اليمن – مخرجات التجربة اليابانية"، والتي تنظمها وزارة التخطيط والتعاون الدولي على مدى يومين بمشاركة مسؤولين وممثلين عن الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والأممية.

وتهدف الورشة إلى استعراض أبرز الدروس والخبرات المستفادة من التجربة اليابانية في مجالات التعافي وإعادة الإعمار، ومناقشة آليات الاستفادة منها في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية.

وخلال افتتاح الورشة، أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة أفراح الزوبة أهمية الاستفادة من التجربة اليابانية في بناء القدرات الوطنية ووضع رؤية يمنية شاملة للتعافي وإعادة الإعمار، ترتكز على تطوير المؤسسات وتمكين الكفاءات الوطنية وتعزيز دور السلطات المحلية.

وأوضحت أن نجاح برامج التعافي لا يعتمد على التمويل وحده، بل يتطلب بناء مؤسسات قوية، وتطوير القدرات البشرية، وتعزيز مبادئ الحوكمة والشراكة المجتمعية، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة.

من جانبه، أشار وزير الأشغال العامة والطرق المهندس حسين العقربي إلى أن إعادة الإعمار تمثل مشروعاً وطنياً متكاملاً يشمل تأهيل البنية التحتية، وتعزيز التحول الرقمي، وبناء القدرات المؤسسية، مؤكداً أن التجربة اليابانية تقدم نموذجاً ناجحاً في التخطيط الاستراتيجي وإدارة التعافي بعد الأزمات.

بدوره، أكد السفير الياباني لدى اليمن يوتشي ناكاشيما أهمية الاستفادة من خبرات بلاده في صياغة رؤى واضحة لمعالجة التحديات وتعزيز قدرة المؤسسات الوطنية على قيادة جهود التعافي وإعادة الإعمار بصورة مستدامة.

كما جددت المديرة القطرية لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في اليمن ريحانة زوار التزام المكتب بدعم المبادرات الهادفة إلى تعزيز التعافي المبكر وإعادة الإعمار، مؤكدة أهمية الشراكة والتنسيق بين الحكومة وشركاء التنمية لتحقيق نتائج فاعلة ومستدامة.